كوبلر: على مجلس النواب أن يمرر حكومة الوفاق في أقرب وقت ممكن

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر في لقاء خاص مع “قناة ليبيا” إنه يجب على مجلس النواب أن يمرر حكومة الوفاق الوطني في أقرب وقت ممكن حتى يتمكن المجتمع الدولي من مساعدة ليبيا على الفور.

وأوضح كوبلر، أن المجتمع الدولي موحد ومتفق فيما يخص الوضع في ليبيا، مشيرا إلى أن هدف المجتمع الدولي هو مساعدة البلاد باعتبارها جزءا من هذا الكوكب، داعيا الليبيين للعمل مع شركائهم، ومؤكدا على أن الملكية الكاملة للعملية السياسية ستكون لليبيين دون أي تدخل .

وأضاف كوبلر ،أن بعض الأطراف في البلد تعارض الاتفاق السياسي، حاثا إياها على الانضمام إلى السلام، والمشاركة في العملية السياسية، موضحا أن مجلس النواب وافق على الاتفاق السياسي مع التحفظ على بعض بنوده، وهو ما يعني أن المجلس يجب أن يوافق على الحكومة المنبثقة عنه.

وأوضح كوبلر، أنه ليس هناك نقاشات حول خيارات أخرى بل إن المفاوضات مستمرة مع جميع الأطراف لقبول الاتفاق، مشددا على أن أعضاء مجلس النواب يجب أن يتحملوا مسؤولياتهم، موضحا أن هناك أكثر من مليون ليبي بحاجة للمساعدات الغذائية.

وأضاف كوبلر، أن هناك تحديات تواجه الليبيين ومنها توسع داعش والوضع الإنساني الضعيف وانكماش الموارد المالية، وهي تحديات توجب على مجلس النواب اعتماد الحكومة والتي من شأنها محاربة الفساد.

وأوضح أن الاتفاق السياسي ليس مثاليا ،وإنما هو اتفاق مؤقت لعام أو لعامين فقط، ومن المهم أن يكون هناك تعديل دستوري، داعيا لجنة الستين لتقديم مشروع الدستور قبل الرابع والعشرين من مارس، وتقديمه للاستفتاء الشعبي، ويجب اتخاذ قرار فيما يخص الدستور في أسرع وقت.

In this article