وزراء خارجية تونس ومصر والجزائر يناقشون الملف الليبي في العاصمة التونسية

عقد وزراء خارجية تونس ومصر والجزائر يوم أمس في العاصمة التونسية اجتماعا في مقر وزارة الخارجية، لإيجاد تسوية سياسية للأزمة الليبية.

حيث أكدت وزارة الخارجية التونسية على أن الاجتماع يأتي في إطار المبادرات التي تقوم بها دول الجوار لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية وإيجاد حل سياسي سلمي، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن يتم رفع نتائج اجتماع يوم أمس إلى الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي للاطلاع عليها.
وكشفت وزارة الخارجية عن أن المبادرة التونسية تتركز على أربع نقاط هي دفع الليبيين بمختلف توجهاتهم إلى الحوار، ورفض أي توجه نحو حل عسكري من شأنه أن يؤجج الوضع في ليبيا، ودفع الفرقاء الليبيين إلى تذليل خلافاتهم حول تنفيذ اتفاق الصخيرات، ومواصلة دعم دور الأمم المتحدة كمظلة أساسية لأي حل سياسي.

ومن جهته قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد بوزيد، إن اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا المنعقد في تونس أمس استعرض نتائج الاتصالات والمباحثات التي أجرتها الدول الثلاث مع الأطراف السياسية الليبية المختلفة بهدف تقريب وجهات النظر بغية الوصول إلى حل سياسي توافقي يحفظ وحدة الأراضي الليبية بحسب ما نشرته وزارة الخارجية المصرية على صفحتها بالفيسبوك.

ونقل بوزيد عن وزير الخارجية المصري سامح شكري تأكيده على أن المتضرر من الأزمة الليبية هي مصر وتونس والجزائر، موضحا أنه لا بديل عن الحل السياسي ورفض أي تدخل خارجي، ومجددا التزام دول الجوار باستعادة الاستقرار ومكافحة الإرهاب.

In this article